الاثنين ١١ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  20 أيار 2024  


(البستان النموذجية) باكورة عمل العتبة العباسية لاستصلاح بساتين ناحية الحسينية في كربلاء المقدسة.

2017/02/02 المشاهدات : 3174
img

بهدف إعادة الحياة لبساتين ناحية الحسينية ( إحدى أكبر نواحي كربلاء المقدسة ) تعكف العتبة العباسية المقدسة على إنشاء بستان نموذجية بمساحة ثمانية عشر دونما وزراعتها بأنواع مختلفة من أشجار الحمضيات المحلية والمستوردة بالتعاون مع مصنع الجود لإنتاج المنشطات والمبيدات العضوية التابع للعتبة العباسية المقدسة.

مسؤول شعبة الزراعة في العتبة العباسية المقدسة مؤيد هاتف بيّن لموقع قناة كربلاء الإلكتروني أنّ العتبة العباسية المقدسة شرعت بتنفيذ بيئة نموذجية تعمل من خلالها على زراعة أصناف متعددة من أشجار الحمضيات (البرتقال _اللالنكي _النومي حلو _التين _الرمان ) المحلية والمستوردة بعد إخضاعها للفحص المختبري .
مشيرا إلى أنّ هذا المشروع يتم بالتعاون مع مصنع الجود لإنتاج المبيدات والمنشطات العضوية التابع للعتبة العباسية المقدسة.
موضحا أنّ هذه الأشجار ستكون قد بلغت مرحلة جيدة من النمو بعد أشهر قليلة حيث سيتم دعوة الفلاحين لاطلاعهم على برامج الوقاية والتسميد المستخدمة في هذا المشروع لكي يستفيدوا منها في استصلاح بساتينهم.
مسؤول وحدة الصحن والحدائق في العتبة العباسية المقدسة المهندس أحمد محمود أوضح أنّ طواقم العتبة باشرت باستصلاح أجزاء من إحدى بساتين ناحية الحسينية التابعة لها وبمساحة ثمانية عشر دونما ويجري العمل على زراعتها بأشجار الحمضيات كيما تكون بيئة نموذجية يتعلم منها الفلاحون آلية استصلاح بساتينهم بالشكل الصحيح، مبينا أنّ المشروع يستخدم أنواعا من المبيدات والمنشطات التي من شأنها العناية بالأشجار.
وكانت بساتين ناحية الحسينية في كربلاء تسهم بشكل رئيس في تزويد السوق المحلية بالفواكه والخضار المتنوعة إلّا أنّها اليوم تعاني من الاندثار نتيجة عوامل عدّة منها الأمراض التي تضربها بين الفينة والأخرى وغياب اهتمام الفلاحين بها إلى جانب تجريف أجزاء كبيرة منها لبناء الدور.
حيدر الجنابي



ألمزيد من الاخبار

شركة اللواء تباشر بعملية حصد محصول الحنطة في المحافظة.

2024/05/15

54 img

بدء حملة مكافحة حشرة الدوباس الجوية في كربلاء المقدسة.

2024/05/15

63 img

هيأة الحج والعمرة في بغداد تعقد المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات.

2024/05/15

59 img