الاحد ١٠ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  19 أيار 2024  


الموصل، أكوام الأنقاض ومخلفات الحرب أبرز المعوقات التي تعترض عودة الحياة إلى أحياء المدينة القديمة.

2018/04/02 المشاهدات : 2527
img

المدينة القديمة، المنطقة التي شهدت أشرس المعارك ضد جماعات داعش الإرهابية، وتعد أكثر المناطق تضررا في الموصل، لن تجد هنا سوى مشاهد الدمار وآثار الحرب وركام منازل مدمرة، ورائحة جثث متفسخة ومواقع ملغمة. أشهر مضت على تحريرها ومازالت مظاهر الحياة فيها معدومة، ولا يزال أهلها يبحثون عن السبل الكفيلة لعودتهم إليها، لكن المعوقات والتحديات تبدو كبيرة أمام الجهد الذي لا يتناسب وحجم ذلك الدمار.

أيمن كامل مواطن من سكنة منطقة الميدان قال للموقع الخبري لمجموعة قنوات كربلاء، إن تلك التلال من الركام ومخلفات الحرب من جثث وعبوات وذخائر غير منفلقة، هي أبرز المعوقات التي تعترض عودة الحياة إلى أحياء المدينة القديمة.
فيما طالب زيدان صاحب أحد المحال المدمرة الحكومة المركزية والمحلية بالنظر إلى سكان تلك الأحياء المنكوبة، الذين ما زال يعيش أغلبهم في مخيمات النازحين، والإسراع في رفع تلك المخلفات ليتسنى لهم العودة وإعادة بناء منازلهم من جديد.
من جهته طالب (ثائر طاهر) أحد المواطنين الذي فقد زوجته وابنته تحت تلك الأنقاض مساعدة من قبل الحكومة لإيجاد الحلول الكفيلة بعودتهم إلى مناطقهم التي ولدوا وترعرعوا فيها.
بين الأزقة المغلقة بتلك الأكوام من الركام ونفايات الحرب ثمة مقهى وهو الوحيد الذي وجدناه من بين مئات المحال التي تعرضت للدمار، فقد بات ملجأ ومحطة استراحة لمن يبحثون عن أمل للعودة.
ميسر محمد طاهر مواطن تهدم بيته أيضا بالقصف يقول إن هناك جهودا تبذلها الحكومة بالتعاون مع متطوعين شباب وسكان، لكن لاتزال تلك الجهود لا تتناسب وحجم الدمار، فواقع الحال بحاجة إلى حملة واسعة وسريعة، مناشدا الجهات الرسمية بالإسراع في صرف التعويضات لهم، كي يتسنى لهم إعادة بناء منازلهم المدمرة أسوة بباقي المناطق التي شهدت عودة الحياة إليها.
يونس الشبكي / الموصل



ألمزيد من الاخبار

شركة اللواء تباشر بعملية حصد محصول الحنطة في المحافظة.

2024/05/15

52 img

بدء حملة مكافحة حشرة الدوباس الجوية في كربلاء المقدسة.

2024/05/15

60 img

هيأة الحج والعمرة في بغداد تعقد المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات.

2024/05/15

56 img