الاثنين ١١ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  20 أيار 2024  


ثروة وطنية.. مياه صالحة للسقي في كربلاء.

2023/05/09 المشاهدات : 444
img

يعمل مشروع كربلاء الموحد لمعالجة مياه الصرف الصحي وهو من المشاريع الفريدة في العراق بطاقة استيعابية تقدر ب 400 متر مكعب، المشروع يستخلص الماء الصالح للسقي والأسمدة والطاقة وهي مواد يحتاج اليها العراق بشكل كبير.

وبين الدكتور احمد مكطوف-مدير دائرة المشاريع – في مديرية مجاري محافظة كربلاء أن: (المشروع يستقبل 100 متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي ويحولها الى أحواض لتتم معالجتها عبر طرق عديدة (فيزيائية وكيميائية) ،إضافة الى أن التحكم في المشروع يكون عبر غرفة تحكم الكترونية عن بعد وهو ثروة وطنية تعمل مديرية مجاري محافظة كربلاء على تطويره ليتناسب وحجم الواردات الداخلة منه).
وأضاف مكطوف أن: (المشروع فيما إذا استثمر بشكله الصحيح سوف يكون لمسألة شحة مياه السقي حل في القادم من الأيام وهو ما يعمل على استثماره لإبقاء الزراعة عامرة في مدينة كربلاء المقدسة وقد فاتحتنا بذلك العتبات المقدسة ووزارة الزراعة لشراء كميات المياه التي تعالج).
هذا ويعمل المشروع على انتاج الطاقة الكهربائية إضافة الى موضوعة مياه السقي والأسمدة التي تسوق منها يوميا مئات الأطنان الى الفلاحين والمزارعين وبسعر حددته مديرية مجاري كربلاء في وقت سابق.
تقرير/ جلال طالب



ألمزيد من الاخبار

شركة اللواء تباشر بعملية حصد محصول الحنطة في المحافظة.

2024/05/15

62 img

بدء حملة مكافحة حشرة الدوباس الجوية في كربلاء المقدسة.

2024/05/15

66 img

هيأة الحج والعمرة في بغداد تعقد المؤتمر السنوي للمرشدين والمرشدات.

2024/05/15

62 img