الأربعاء ٢٩ شوال ١٤٤٥هـ  |  8 أيار 2024  


شعبة المهرجانات والمؤتمرات في العتبة الحسينية المقدسة تنتج أفلاما عن معالم وتاريخ محبي أهل البيت في العالم

2018/06/26 المشاهدات : 1644
img

بدأت شعبة المهرجانات والمؤتمرات في قسم النشاطات التابع للعتبة الحسينية المقدسة بإنتاج سلسلة من الأفلام الوثقائية تتحدث عن معالم وتاريخ محبي أهل البيت في العالم، واطلع سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة على أحد الأفلام الذي عرض فيه التقرير الإجمالي للرحلة، في قاعة خاتم الأنبياء بالصحن الحسيني المقدس.

وقال مسؤول شعبة المهرجانات والمؤتمرات، لمراسل مجموعة قنوات كربلاء الفضائية، "بتوجيه من المتولي الشرعي بدأنا بتوثيق تاريخ محبي أهل البيت في العالم، كانت الرحلة الأولى لنا إلى الهند استمرت (17) يوما لثلاث مدن فقط، استطعنا أن نوثق فيها (9) أفلام".
وأضاف حسين عبد الأمير حسن السلامي "الكادر كان من خلال الأصدقاء والمعارف وذوي الخبرة في الإخراج من النجف الأشرف، تم الاستعانة بهم في هذه المجالات، بالإضافة إلى قسم من كوادر فضائية كربلاء".
وبين السلامي، "وللحصول على مصادر موثوقة كان لنا تنسيق مع جامعة أمير المؤمنين (عليه السلام)، التابعة للمرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني حفظه الله في الهند، ومن خلالهم تمت دعوة مؤرخين وأساتذة في التاريخ والجغرافية والعلوم، وإجراء حوار معهم، وبهذا كان لدينا أرشيف جيد، انطلقنا بعدها للمباشرة بالعمل".
كاتب سيناريو الأفلام محمد جابر الحلو، قال "بحثت عن المصادر من الكتب والإنترنت، وبعد تجميع المعلومات سافرت بنفسي مع كادر العمل للمعايشة هناك حيث تم التطابق بين ما موجود على أرض الواقع والمصادر التي حصلنا عليها، وقسمت العمل على شكل سلسلة وثائقية، وعرض اليوم هو عبارة عن خلاصة العمل لثلاثة أشهر قبل السفر و17 يوما في الهند وشهر بعد العودة لإنتاج هذه الأفلام".
فيما بين مخرج الأفلام إيهاب محمد الصكر، "الكوادر كانت من شركة أوفيجن البريطانية، التي تمتلك كوادر في أغلب مدن العالم، بالإضافة إلى المعدات، ومراحل المونتاج والكرافيك والصوت كان في بيروت، والعتبة الحسينية وفرت أمورا كبيرة جدا وكثيرة من التنسيق والعلاقات وتسهيل المهمة".
وأشار صكر، "الفلم الواحد كان بواقع نصف ساعة تلفزيونية، كانت منها تسعة أجزاء عن الهند، والمرحلة الثانية عن إفريقيا بثمانية أجزاء وآسيا خمسة عشر جزءا".
المراسل: محسن الحلو.



ألمزيد من الاخبار

مركز الميزان للرعاية الصحية المنزلية يقدم خدماته الطبية المجانية للمرضى في منازلهم بمختلف مناطق كربلاء والمحاف ...

2024/05/08

12 img

جامعة الزهراء تقيم الملتقى الثالث ليوم الكتاب العالمي.

2024/05/08

14 img

انعقاد المؤتمر الدولي الثالث لكلية التمريض في جامعة البصرة.

2024/05/08

15 img