الخميس ١ ذو القعدة ١٤٤٥هـ  |  9 أيار 2024  


العتبة الحسينية المقدسة تؤسس تجمعا لمترجمي لغة الإشارة.

2018/07/16 المشاهدات : 1494
img

نظم مركز الإمام الحسين (عليه السلام) للصمّ التابع للعتبة الحسينية المقدسة المؤتمر التأسيسي الأول لمترجمي لغة الإشارة، بمشاركة عدد من المترجمين والمعلمين والمختصين من جميع المحافظات العراقية.

وذكر باسم العطواني خبير لغة الإشارة في تصريح خص به الموقع الرسمي لمجموعة قنوات كربلاء الفضائية "منذ تـأسيس معهد الإمام الحسين (عليه السلام) التخصصي للصم قبل (3) سنوات من قبل العتبة الحسينية المقدسة، بدأ المعهد وبخطوات ثابتة نحو تفعيل دور شريحة الصم في العراق، بعد أن كانوا يعانون من التهميش والظلم والحيف، وخلال هذه الفترة الوجيزة تمكنا من احتضان أكبر عدد من هذه الشريحة من مختلف المحافظات العراقية بغية تقديم كل ما يحتاجونه من رعاية.
مشيرا إلى أن خلال الفترة التي لحقت تأسيس المركز تم تأليف القاموس الإشاري الإسلامي الذي استغرق العمل عليه لمدة سنتين، إذ يحتوي بين طياته على مواضيع فقهية ودينية منوعة تخدم هذه الشريحة إذ يعد الأول من نوعه في العراق.
وأضاف العطواني، ببركات الإمام الحسين (عليه السلام) تم عقد المؤتمر التأسيسي الأول لمترجمي لغة الإشارة، إذ يهدف إلى رفع كفاءة المعلمين ومدربي لغة الإشارة وتطوير مهاراتهم في خدمة شريحة الصم.
وتابع العطواني القول، المؤتمر خرج بعدة توصيات أهمها تخصيص درجة وظيفية بعنوان مترجم لغة الإشارة في جميع الوزارات لكي يتسنى للشخص الأصم مراجعة الدوائر والمؤسسات الحكومية كافة، إذ تم توضيح بعض السلوكيات الخاطئة التي تصدر من بعض الموظفين العاملين في هذه الدوائر تجاه هذه الشريحة من المجتمع.
كرار الوزني / كربلاء المقدسة.



ألمزيد من الاخبار

مركز الميزان للرعاية الصحية المنزلية يقدم خدماته الطبية المجانية للمرضى في منازلهم بمختلف مناطق كربلاء والمحاف ...

2024/05/08

12 img

جامعة الزهراء تقيم الملتقى الثالث ليوم الكتاب العالمي.

2024/05/08

14 img

انعقاد المؤتمر الدولي الثالث لكلية التمريض في جامعة البصرة.

2024/05/08

15 img