الأربعاء ٢٢ شوال ١٤٤٥هـ  |  1 أيار 2024  


انطلاق المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي في سوريا.

2018/08/30 المشاهدات : 1568
img

انطلقت في العاصمة السورية دمشق وعلى مدار ثلاثة أيّام المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2018 والتي نظمتها الجمعية السورية للمعلوماتية بمشاركة واسعة من كلا الجنسين.

وقال وسيم سعد رئيس اللجنة التنظيمية للمسابقة لموقع قناة كربلاء الفضائية الإلكتروني "مسابقة الروبوت العالمي ستستمر لمدة ثلاثة أيام، ويُعد اليوم الأول تجريبيا تقوم الفرق بمعايرة حساس الإضاءة للروبوت، وإجراء التدريبات النهائية، وفي اليومين الأخيرين للمنافسات سيعلب كل فريق ثلاث مباريات في كل يوم منهما، وتعطى علامات لكل فريق وتعلن النتائج في اليوم الأخير".
وأضاف سعد إلى أن المشاركين توزعوا على 65 فريقاً، إذ حملت كافة المشاريع المُقدّمة لهذه المسابقة عنوان (حل مشكلة الغذاء) وهو العنوان العالمي والمحدد للمسابقات الوطنية للروبوت في كل دول العالم، من أجل البحث (برمجياً) عن الحلول الممكنة لتلك المسألة.
وأوضح سعد أن هُناك 45 حكماً و30 متطوعاً مهمتهم الإشراف على ضمان سير المسابقة، وتأمين الأمور التقنية والإدارية والإعلامية، وتقديم الدعم للمتسابقين، وترتيب حضور الزوار والمشاهدين في الصالة.
وتتنافس الفرق المشاركة من سوريا للحصول على أحد المراكز المرشحة لأولمبياد الروبوت العالمي في "تايلاند" والتي ستُقام خلال العام الجاري، حيث يتم اختيار 7 فرق سورية من مختلف الأعمار.
وبينت سماح نظام أحد الحكام في المسابقة "مهمتنا هي فحص قطع الروبوت، وكذلك فحص تطابق الروبوتات في مكان (الحجر) أي من حيث طول الروبوت وعرضه، بالإضافة إلى التأكد من سلامة التوصيلات، والمهمة الأخيرة هي حساب نقاط المتسابقين".
من جانب آخر بين أحد المشاركين في المسابقة "فريقنا يتكون من ثلاثة أشخاص؛ شخص ميكانيكي، وشخص مبرمج، وشخص معاون لكلا الطرفين، مُهمتنا تركيب الروبوت وبرمجته لكي يقوم بمهام محدده".
يذكر أن سوريا قد حصلت رسمياً على عضوية المنظمة الدولية لأولمبياد الروبوت العالمي عام 2015، وأحرزت المركز السادس بنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي ضمن المسابقة المفتوحة للمرحلة الإعدادية بالهند في العام 2016 وحصدت المركز الثاني بكوستاريكا 2017 ضمن فئة "المشاريع المفتوحة" للفئة العليا.
تحرير / رضا زيدان / سوريا.



ألمزيد من الاخبار

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية جامعة كربلاء تشهد اقامة المعرض السنوي الثاني لنتاجات الطلبة الثقافية و ...

2024/05/01

13 img

العاصمة البريطانية لندن تشهد انعقاد مؤتمر الجعفرية لدعم المشاريع التجارية والخيرية.

2024/05/01

16 img

المؤتمر العلمي الدولي الثالث حول التراث العراقي المنعقد في جامعة الكوفة .

2024/05/01

16 img