الأربعاء ٢٩ شوال ١٤٤٥هـ  |  8 أيار 2024  


"الشمس تشرق من حلب" مسرحية تجسد مأساة مسيرة السبي بطابع معاصر

2018/11/07 المشاهدات : 1644
img

نظم مجمع مهاد للثقافة والفنون العرض المسرحي "الشمس تشرق من حلب" في مصلى مرقد السيدة زينب (عليها السلام) بريف دمشق.

وتدور أحداث المسرحية حول وصول موكب سبايا أهل البيت (عليهم السلام) إلى مشهد النقطة بمدينة حلب السورية حيث موضع رأس الإمام الحسين (عليه السلام)، وينقل لنا هذا العرض أحداث تلك الليلة التي بات فيها رأس الإمام الحسين لدى الراهب المسيحي الذي وقف في وجه الظالمين ولم يستسلم للباطل.
وقال مخرج المسرحية كوروش زارعي لموقع قناة كربلاء الإلكتروني: "مسرحية الشمس تشرق من حلب من تأليف الكاتب والفنان العراقي الشهير أبو باسم حيادار والذي كتب هذه المسرحية في العراق منذ ما يقارب 50 عاماً، ونحن اليوم أخذنا هذا النص من عائلته وقمنا بترجمته وأضفنا عليه لنجسده في سوريا".
وأضاف زارعي هذا العرض المسرحي هو عمل مشترك بين الفنانيين المسرحيين السوريين والمخرجين الإيرانيين، والذي بدأنا العمل له في إيران منذ 6 أشهر تقريباً، شارك في العمل حوالي 60 فناناً مسرحياً.
وأشار زارعي إلى أن العمل جرى عرضه في مدينة حلب أولاً لمدة 10 أيام لأن أحداث هذه القصة وقعت في تلك المدينة، لذلك أردنا أن تكون البداية من نفس المكان الذي وقعت فيه تلك الحادثة سنة 61 للهجرة.
كما تتضمن المسرحية إسقاطات من الواقع المؤلم الذي تعرضت له سوريا والعراق على أيدي التنظيمات الإرهابية ولاسيما كيان "داعش".
وقال الممثل السوري مروان غريواتي المشارك في العمل لموقع قناة كربلاء الإلكتروني: "أنا جسّدت دور الراهب المسيحي الذي كان في دير مار مروثا بحلب والذي وضع فيه رأس الإمام الحسين (عليه السلام) خلال مسيرة السبي، مضيفاً، التحضير لهذا العمل استغرق وقتا طويلا نسبياً أي قرابة 3 أشهر".
وقال أحمد العيسى أحد الحضور لموقع قناة كربلاء الإلكتروني: "العمل رائع فيه لمسات إبداعية واضحة ولاسيما في المشاهد الدرامية التي أثّرت في الجمهور، مضيفاً حضرت العمل لليوم الخامس على التوالي وفي كل يوم أحسّ بتجدد المشاعر والأحداث ولاسيما بما حصل مع أهل البيت (عليهم السلام) في مسيرة السبي".
يُشار إلى أن مسرحية "الشمس تشرق من حلب" عُرضت للمرة الأولى ولمدة 10 أيام عند موضع رأس الإمام الحسين (عليه السلام) في مدينة حلب السورية وحضرها أكثر من 8 آلاف زائر، لينتقل عرض المسرحية إلى مصلى السيدة زينب (عليها السلام) في دمشق حيث تشهد المسرحية حضوراً لافتاً من قبل الجماهير المتنوعة.
كما تعد هذه المسرحية أول عمل سوري _ إيراني مشترك من كتابة الكاتب العراقي الشهير أبو باسم حيادار وإخراج الفنان الإيراني كوروش زارعي وتمثيل عدد من الفنانين السوريين مثل: مروان غريواني، سمير طويل، عماى جلول، ياسين عدس، حسان الفيصل وآخرون.
رضا زيدان : سوريا



ألمزيد من الاخبار

مشاركة مدير مركز بينة للأمن الفكري والثقافي في المؤتمر الدولي الاول الخاص بالذكاء الاصطناعي في جامعة بغداد

2024/05/07

19 img

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

36 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

35 img