الثلاثاء ٢٨ شوال ١٤٤٥هـ  |  7 أيار 2024  


كربلاء المقدسة على موعد مع انطلاق مؤتمر التراث والاثار الدولي الاول بحضور مستشارة وزير الثقافة البريطاني

2018/11/14 المشاهدات : 1629
img

تعتزم العتبة الحسينية المقدسة اقامة مؤتمر التراث والاثار الدولي الاول تحت شعار "هدم الاثار محو لحضارة الأمم" والذي سينعقد في 25/11 الجاري وسيستمر لمدة يومين في الصحن الحسيني الشريف.

وكشفت اللجنة التحضيرية للمؤتمرعن ابرز الشخصيات التي ستشارك فيه، كما اكد رئيسها علي كاظم سلطان لموقع العتبة الحسينية المقدسة بقوله "ان "شخصيات بارزة ستصل الى كربلاء للمشاركة في المؤتمر بينهم اساتذة في عدد من الجامعات من داخل وخارج العراق، فضلا عن علماء آثار ومدراء متاحف عالمية".
واضاف سلطان ان المؤتمر سيستضيف مختصين في هذا المجال ابرزهم استاذة التاريخ ومستشارة وزير الثقافة البريطاني الينور روبسن, والبروفيسور في الآثار والتاريخ البريطاني باول كلولنز, والبروفيسور البريطاني دان لورنس مدير فرع اثار بلاد ما بين النهرين, والدكتور الامريكي ميخائيل عضو الجمعية الاثارية الامريكية.
وحول عدد الدول المشاركة بين سلطان ان (21)، دولة ستفد لهذا المؤتمر ابرزها بريطانيا وامريكا وايطاليا واسبانيا والمانيا , فضلا عن دول عربية" و ان اربعين شخصية ستشارك في هذا الحدث .
واوضح ان المؤتمر سيناقش بورش بحثية الآثار التي هدمت من قبل كيان داعش الارهابي وآثار البقيع التاريخية، وكيفية وضع الحلول للحد من هذه الظاهرة ومعالجتها لان الآثار تمثل ارثا حضاريا وتاريخيا للشعوب .
ومن المؤمل ان تنطلق اعمال المؤتمر بعنوان "التراث والاثار رمز حضارة الامم وهويتها" والتي تسعى العتبة الحسينية من خلاله الى توثيق جرائم داعش ضد الاماكن التاريخية والآثار والمراقد المقدسة وتثبيتها لدى المنظمات الاممية المختصة .
المصدر: الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة متابعة : محمد التميمي



ألمزيد من الاخبار

مشاركة مدير مركز بينة للأمن الفكري والثقافي في المؤتمر الدولي الاول الخاص بالذكاء الاصطناعي في جامعة بغداد

2024/05/07

18 img

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

33 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

32 img