الاحد ٢٦ شوال ١٤٤٥هـ  |  5 أيار 2024  


باحثة من المملكة المتحدة تباشر بدراسة تعتمد نهر العلقمي كمعلم حضاري أثري

2018/11/21 المشاهدات : 2540
img

شرعت باحثة من جامعة دورهام في المملكة المتحدة بدراسة تشير فيها المعلومات الأولية أن نهر العلقمي من أقدم الأنهار في بلاد الرافدين، ويمتد بطول ستمئة كيلو متر، إذ أعلن ذلك في مؤتمر صحفي نظمه في كربلاء متحف الإمام الحسين (عليه السلام) التابع للعتبة الحسينية المقدسة التي بدورها قدمت الدعم الكامل لتسهيل مهمة إنجاز هذا البحث.

وقال مسؤول ومدير متحف الإمام الحسين عليه السلام علاء ضياء الدين، في لقاء لموقع مجموعة قنوات كربلاء الفضائية، "لأول مرة تكون هناك دراسة خارجية حول موقع كربلاء الجغرافي من ناحية مرور نهر العلقمي لأنه يعتقد بأنه من أقدم الأنهار الموجودة في بلاد الرافدين، وهذا النهر يقدر طوله بـ (600) كيلو متر ويصل الى مدينة البصرة".
واضاف ضياء الدين "هناك معالم لهذا النهر الذي سمي في التاريخ بنهر شاهبور، وبالتالي يحدد حدود مدينة كربلاء وواقعة الطف من الناحية العلمية، وهناك تحليلات مختبرية ستتم للتربة في المسار المتوقع لهذا النهر إذا تشابهت تلك العينات ستحدد المسار الحقيقي للنهر وبالتالي الكثير من معالم المدينة".
صاحبة البحث الدكتورة ميشيل ديكورسي، التي تعمل باحثة في علم الآثار في جامعة دورهام في بريطانيا، بينت أن "الاعتماد على خرائط الجوجل والدراسات الموجودة من الشرق الاوسط، لا تفي بالغرض لأنها تعتمد على المعهد العراقي للدراسات والمصادر الموجودة في هذا المعهد قليلة، خاصة باعتماد هذا النهر كمعلم حضاري، وأن بحثها سيكون دقيقا في هذا الموضوع".
وذكرت ديكورسي ايضا، "حضورنا اليوم في كربلاء هو لإعداد رسوم وخرائط أكثر دقة وبمعلومات أوضح، لعمل دراسة عن نهر أو خندق شاهبور الذي يمر في كربلاء بأطول مسافة من كل المحافظات الأخرى".
محسن الحلو – كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

جامعة ميسان تعقد المؤتمر الأول الخاص بالإرهاب والتطرف.

2024/05/05

5 img

محافظة النجف الأشرف شهدت انعقاد المؤتمر العلمي الدولي الخامس الخاص بمدونات الفرق والعقائد .

2024/05/05

5 img

كربلاء تحتفل بأسبوع المرور السنوي الخمسين.

2024/05/05

9 img