الخميس ١٧ رمضان المبارك ١٤٤٥هـ  |  28 آذار 2024  


مركز تراث كربلاء يحقق في مخطوطات ويصدر مجلات لإحياء تراث المدينة.

2020/06/18 المشاهدات : 1341
img

يضطلع مركز تراث كربلاء بمهام كبيرة في التحقيق وإصدار المؤلفات وإقامة الندوات، التي تعنى بماضي مدينة كربلاء الغني بمشاربه الثقافيّة والفكريّة، ويعمل المركز التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة على جعل ندواته إلكترونية بسبب تفشي جائحة كورونا.

وقال مدير المركز الدكتور إحسان الغريفي لموقع قناة كربلاء الإلكتروني، "تأسس مركز تراث كربلاء قبل سبع سنوات وفيه عدة وحدات منها: وحدة التحقيق التي تهتم بتحقيق المخطوطات الكربلائية للعلماء الذين سكنوا هذه المدينة أو عاشوا فيها أو كتبوا فيها".
وأضاف الغريفي "توجد لدينا وحدة الدراسات التي تنبثق منها مجلة تراث كربلاء الفصلية المحكمة والمعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض الترقيات العلمية، وكذلك مجلة ثقافية تابعة لوحدة الإعلام وهي مجلة الغاضرية وهي ثقافية فصلية، ومجلة حولية سنوية بعنوان حولية تراث كربلاء المخطوط".
وبين الغريفي، "أصدر المركز عشرات الإصدارات التي تختص بإحياء التراث الكربلائي، ونجلب المخطوطات من قسم المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة، بالإضافة إلى مركز تراثية أخرى نتعاون معها، ولدينا اتصالات مع مختلف جامعات العالم وكذلك شخصيات علمية وثقافية".
وأشار الغريفي إلى أن "المركز عقد العديد من الندوات الشهرية التراثية التثقيفية والعامة، يحضرها نخبة من العلماء والأدباء والمثقفين ورجال الدين والمتخصصين في التاريخ والتراث، وبسبب جائحة كورونا سوف نجعل هذه الندوات إلكترونية".
محسن الحلو / كربلاء المقدسة.



ألمزيد من الاخبار

مدينة سيد الأوصياء للزائرين تستقبل أكثر من عشرة آلاف زائر يوميا خلال شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

12 img

بتواجد ممثلي ٢٦ دولة ..العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للقرآن الكريم بدورته الـ٣١

2024/03/28

16 img

العتبة الحسينية المقدسة تقيم عددا من الختمات القرآنية المرتلة في شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

19 img