الاحد ١٤ ذو الحجة ١٤٤٢هـ  |  25 تموز 2021  


لاستثمار الأراضي الصحراوية.. مزارع كربلائي ينجح بزراعة أشجار السدر والنخيل.

2021/03/10 المشاهدات : 308
img

نجح المزارع الكربلائي أحمد عكموش بزراعة أشجار متنوعة من السدر والنخيل في أرضه الصحراوية بمحافظة كربلاء المقدسة، لرفد الأسواق المحلية بالمنتوج الوطني وللحد من ظاهرة التصحر.

وقال المزارع أحمد عكموش لموقع قناة كربلاء الفضائية إن "صعوبات كبيرة واجهته في بداية الأمر وخاصة أن الأرض صحراوية وعدم توفر المياه، لكن بالامكانيات البسيطة والاستفادة من تجارب الآخرين تمكنت من تجاوز العقبات حيث اعتمدت على سقي المزروعات بالتنقيط من مياه الآبار بعد زراعة السدر العادي والبدء بعملية تطعيمه بعد جلب التطعيم من البصرة وخلال سنة أثمرت الأشجار وجنينا ثمارها".
وأضاف عكموش أن" المزرعة تبعد عن مركز المدينة (30) كيلومترا وتقدر مساحتها (16) دونما خصصت (8) منها لزراعة (5) أصناف من السدر وهي ( التفاحي والبمباوي والعرموطي والزيتوني والملاسي) والنخيل ينقسم إلى (البرحي والخستاوي والزهدي والشكر والعمراني )، أما المساحة المتبقية فتمت زراعتها بفواكه أخرى، داعيا في الوقت نفسه جميع المزارعين إلى القيام بزراعة هذه الأشجار وأنه على استعداد كامل لدعمهم ونقل خبرته إليهم".
فيما أكد رئيس المهندسين الزراعيين الأقدم رزاق الطائي مدير زراعة كربلاء على تقديم الدعم والإسناد لهذا المزارع من خلال توفير الأسمدة والمبيدات الحشرية ومطالبة المصارف الزراعية بتوجيه بعض القروض والتسهيلات المالية لتطوير مزرعته.
المراسل : حسين الجنابي ـ كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

مؤسسة العين فرع كركوك توزع كسوة العيد على الأيتام والعوائل المتعففة.

2021/07/21

27 img

كلية الشرطة الدورة (67) تردد قسم التخرج داخل العتبة الحسينية المقدسة.

2021/07/19

32 img

نقابة الصحفيين فرع كربلاء تقيم ورشة تثقيفية حول قانون الانتخابات الجديد.

2021/07/19

33 img