الجمعة ١٨ رمضان المبارك ١٤٤٥هـ  |  29 آذار 2024  


لاستثمار الأراضي الصحراوية.. مزارع كربلائي ينجح بزراعة أشجار السدر والنخيل.

2021/03/10 المشاهدات : 900
img

نجح المزارع الكربلائي أحمد عكموش بزراعة أشجار متنوعة من السدر والنخيل في أرضه الصحراوية بمحافظة كربلاء المقدسة، لرفد الأسواق المحلية بالمنتوج الوطني وللحد من ظاهرة التصحر.

وقال المزارع أحمد عكموش لموقع قناة كربلاء الفضائية إن "صعوبات كبيرة واجهته في بداية الأمر وخاصة أن الأرض صحراوية وعدم توفر المياه، لكن بالامكانيات البسيطة والاستفادة من تجارب الآخرين تمكنت من تجاوز العقبات حيث اعتمدت على سقي المزروعات بالتنقيط من مياه الآبار بعد زراعة السدر العادي والبدء بعملية تطعيمه بعد جلب التطعيم من البصرة وخلال سنة أثمرت الأشجار وجنينا ثمارها".
وأضاف عكموش أن" المزرعة تبعد عن مركز المدينة (30) كيلومترا وتقدر مساحتها (16) دونما خصصت (8) منها لزراعة (5) أصناف من السدر وهي ( التفاحي والبمباوي والعرموطي والزيتوني والملاسي) والنخيل ينقسم إلى (البرحي والخستاوي والزهدي والشكر والعمراني )، أما المساحة المتبقية فتمت زراعتها بفواكه أخرى، داعيا في الوقت نفسه جميع المزارعين إلى القيام بزراعة هذه الأشجار وأنه على استعداد كامل لدعمهم ونقل خبرته إليهم".
فيما أكد رئيس المهندسين الزراعيين الأقدم رزاق الطائي مدير زراعة كربلاء على تقديم الدعم والإسناد لهذا المزارع من خلال توفير الأسمدة والمبيدات الحشرية ومطالبة المصارف الزراعية بتوجيه بعض القروض والتسهيلات المالية لتطوير مزرعته.
المراسل : حسين الجنابي ـ كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

مدينة سيد الأوصياء للزائرين تستقبل أكثر من عشرة آلاف زائر يوميا خلال شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

19 img

بتواجد ممثلي ٢٦ دولة ..العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للقرآن الكريم بدورته الـ٣١

2024/03/28

20 img

العتبة الحسينية المقدسة تقيم عددا من الختمات القرآنية المرتلة في شهر رمضان المبارك.

2024/03/28

24 img