السبت ١١ شوال ١٤٤٥هـ  |  20 نيسان 2024  


مركز أمراض الدم الوراثية في كربلاء يستقبل شهريا (1500) مريض مصاب بالثلاسيميا.

2021/05/17 المشاهدات : 1505
img

يستقبل مركز أمراض الدم الوراثية في محافظة كربلاء المصابين بالثلاسيميا يوميا، إذ يستقبل أكثر من ألف وخمسمئة مريض شهريا يراجعون المركز للخضوع لعملية نقل الدم .

وقال الدكتور محمد ناجي مدير مركز أمراض الدم الوراثية في محافظة كربلاء إن "المركز يستقبل العديد من المرضى ومنهم المصابون بمرض الثلاسيميا بأنواعها الكبرى والوسطى والتي تعرف بفقر دم البحر الأبيض المتوسط التي تنتقل وراثيا، بالإضافة إلى مرضى فقر الدم المنجلي ونزف الدم الوراثي حيث نستقبل أكثر من (1500) مريض شهريا، ونصرف أكثر من (800) قنينة دم إلى المصابين" وأضاف ناجي أن "أعداد المرضى بدأ بالارتفاع في المحافظة رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر الصحية بسبب قلة الوعي، إذ تشير الإحصاءات التي أجرتها وزارة الصحة العراقية لعام ألفين وتسعة عشر إلى وجود اثنين وعشرين ألف مريض بالثلاسيميا في العراق.
وهذا يؤدي إلى ازدياد الضغط على الخدمات لمضاعفة الجهود التي يقدمها المركز إذ يحتاج مرضى الثلاسيميا إلى عناية مستمرة وتزاد مع تقدم المرضى في السن".
مشيرا إلى "أن المركز يقوم بإجراء عمليات الفحص إلى المتزوجين من العام ألفين واثني عشر، لكن هذه الأمور لا تجدي نفعا بل يجب التكثيف من حملات التوعوية بخطورة هذا المرض فضلا عن تطوير الفحوصات الجينية" تحرير : حسين الجنابي.
المراسل : حيدر الجنابي



ألمزيد من الاخبار

في كندا إقامة معرض لدعم القضية الفلسطينية

2024/04/18

21 img

الشركة العامة لتجارة الحبوب تبدأ بتسويق محصول الحنطة في ذي قار.

2024/04/18

23 img

قسم المشاريع الاستراتيجية يواصل أعماله في مستشفى خاتم الأنبياء (عليه السلام).

2024/04/16

47 img