الاثنين ٢٠ شوال ١٤٤٥هـ  |  29 نيسان 2024  


العتبة العباسية تشرع بكتابة موسوعة السجناء السياسيين توثيقا لجرائم النظام البائد بحق العراقيين.

2023/10/11 المشاهدات : 325
img

شرعت مؤسسة الوافي للتوثيق والدراسات التابعة للعتبة العباسية المقدسة، بالتعاون مع مؤسسة السجناء السياسيين كتابة موسوعة السجناء السياسيين توثيقا لجرائم النظام البائد المرتكبة بحق العراقيين، وتعريف الأجيال بالظلم والإجرام الذي لحق بتلك الشريحة.

وقال معاون مدير مؤسسة الوافي للتوثيق والدراسات التابعة للعتبة العباسية المقدسة الشيخ بدر فياض العلي إن" المؤسسة أخذت على عاتقها كتابة موسوعة تعنى بالجرائم التي ارتكبها النظام السابق بحق أبناء الشعب العراقي من بداياتها وصولا إلى نهاياتها".
وأضاف العلي أن" الموسوعة تتألف من أكثر من (50) مجلدا، أكملت (7) مجلدات منها حيث قسمت تلك المجلدات إلى عدة أقسام ويعنى كل قسم بجريمة معينة كجريمة الأنفال والدجيل والتبعية وغيرها من الجرائم".
وبين العلي أن" المؤسسة استلمت معلومات من مؤسسة السجناء السياسيين تضم أكثر من (114) ألف سجين، حيث تم جمع البيانات وفرزها على أساس كل جريمة، ويباشر العاملون بتدوين هذه المعلومات للسجين والقضية التي سجن من أجلها والمراحل التي مر بها خلال فترة الاعتقال".
وأكد العلي أن" الدلائل والشهادات هي كلها حقيقية وتاريخية وحصلت عليها مؤسسة الوافي لتكون حجة ثابتة للقارئ، الذي سوف يجد في موسوعة السجناء السياسيين، القصة والمقال والرصد والاحصاء، لتوثق تلك التضحيات التي عاشها الشعب العراقي من ظلم النظام المتسلط".
تحرير :محمد العطار .
كربلاء المقدسة



ألمزيد من الاخبار

السفير الفرنسي باتريك دوريل في كربلاء المقدسة.

2024/04/29

10 img

اب لطفلين ويعمل في مهنة شاقة ويعاني من عوق ولادي… ممثل المرجعية العليا يوجه بتركيب طرف اصطناعي لشاب من ديالى ع ...

2024/04/29

17 img

ممثلاً عن العتبة الحسينية المقدسة مدير مركز بَيِّنة للأمن الفكري والثقافي يشارك في مؤتمر كلية الامام الكاظم (ع ...

2024/04/29

14 img